من هو أكثر الانبياء ذكرًا في القرآن الكريم | يبحث الكثيرين عن من هو أكثر الأنبياء ذكرًا في القرآن الكريم وكم مرة دٌكر في الآيات والسور.
من هو اكثر الانبياء ذكرا في القران
وتأتي مثل هذه الاسئلة ومن ضمنها من هو اكثر الانبياء ذكرا في القرآن الكريم لتنشيط ذاكرة المتابع واثرائها بالمعلومات العامة والدينية ايضا عبر طرحها عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو فيس بوك أو غيرها من المواقع أو الصفحات الاخبارية.
وجاء سيدنا موسى عليه السلام اكثر الانبياء ذكرا في القرآن الكريم حيث ذكرت قصته منذ ولادته ودعوته، ومراحل متعددة من حياته، فقد ذكر 136 مرة، وقد جاء ذكره في 34 سورة؛ منها سورة البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، يونس، هود، إبراهيم، الاسراء.
عدد السور التي ذكر فيها موسى عليه السلام
وبالبحث وجد ان موسى عليه السلام ذكر 136 في القرآن الكريم من خلال 34 سورة قرآنية ومنها ذكر النبي موسى في العديد من السور ومنها الاسراء والبقرة و ال عمران والمائدة والانعام والاعراف وهود وغيرها من السور الأخرى.
عدد مرات ذكر موسى في سورة البقرة
وجاء عدد ذكر النبي موسى عليه السلام 11 مرة في سورة البقرة ورد فيها اسمه، وهو أكثر الأنبياء والرسل ذكرا في هذا السورة وفي القرآن الكريم.
فيما تكرر أسم اخيه هارون 20 مرة في القرآن الكريم ليكون عدد مرات ذكر موسى عليه السلام في القرآن الكريم 136 مرة في 34 سورة قرآنية.
كم مرة كلم اللهُ تعالى موسى -عليه السلام
كم مرة كلم الله موسى؟.. لم يتفق الفقهاء أو السلف حول عدد المرات التي كلم الله فيها موسى عليه السلام، ولكن الصحيح أن الله تعالى قد كلّم موسى -عليه الصلاة، والسلام- أكثر من مرة واحدة، لكن لم يقف اي شخص على أن الكلام هنا محصور في عدد من المرات.
وعلى الصعيد نفسه فقد ثبت في القرآن الكريم أن الله تعالى كلّم موسى أكثر من مرة واحدة، فقد كلّمه عند جبل الطور، قال تعالى: وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا {مريم:52}، كما كلّمه أيضًا عند مجيئه للميقات الموعود، في قوله تعالى: وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ {الأعراف:143}.
كم مرة كلم الله موسى؟
وقال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: (ولما جاء موسى لميقاتنا) أي: في الوقت الموعود. (وكلّمه ربه) أي: أسمعه كلامه من غير واسطة.
كم عدد مرات كلام الله مع موسى عليه السلام
وفي تفسير ابن أبي حاتم: ـ عن الشعبي، عن عبد الله بن الحارث، عن كعب، قال: كلّم الله موسى مرتين ، وعن أبي وائل -يعني ابن داود- في قول الله تعالى: وكلّم الله موسى تكليمًا، قال: مرارًا.
مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
على صعيد اخر شهدت المواقع وصفحات السوشيال ميديا جدلا واسعا خلال الأيام الماضية أثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث كان هناك فريقان الأول أعطى مشروعية وحلل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيماً للنبي و الانبياء بشكل عام بالاحتفال بهم وتجديد سيرتهم، والفريق الثاني رأي أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ولم تورد في السيرة.ط
من جانبه أشار الشيخ خالد الجندي إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي طاعة، والدليل على ذلك حفاوة القرآن الكريم بالمولد النبوي، حيث قال الله عز وجل في سورة مريم عن سيدنا يحي «وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا»، وفي موضع أخر عن نبي الله عيسى «وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا».
الاحتفال بالمولد النبوي
من ناحيتها قالت دار الافتاء المصرية انه ثبت في كُتب السنة النبوية المطهرة اجتماع الصحابة رضي الله عنهم في حياته صلى الله عليه وآله وسلم ما يدل على مشروعية الاحتفال وقراءة السيرة النبوية بِنِيَّة شكر الله تعالى على نعمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
وأضافت «قد جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ وَهُمْ جُلُوسٌ فَقَالَ: «مَا أَجْلَسَكُمْ؟» قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَنُمَجِّدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكَ، قَالَ: «اللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَلِكَ؟» قَالُوا: وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَلِكَ، قَالَ: «أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ وَلَكِنْ أَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمُ الْمَلَائِكَةَ» أخرجه أحمد في مسنده والطبراني في الدعاء.