كتبت- هدى أشرف
بر الوالدين من الأمور التى حث الاسلام عليها اكثر من مرة من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، ولكن هناك حالات تثير الجدل حول أمر طاعة الوالدين مثل طاعة الوالدين فى أمر الإبن أو الإبنة بالطلاق ، وقامت دار الافتاء المصرية بالرد بقول:-
أن الاسلام حث بشكل عام على الاستقرار فى الحياة الاسرية والحياة الزوجية و وضع الطلاق للجوء اليه فى حالة عدم التوافق بين الطرفين و استحالة عيشهما معا مرة اخرى ، والدليل على ذلك ان الطلاق هو ابغض الحلال الى الله تعالى، فقال تعالى: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ [النساء: 19]، قال تعالى: ﴿وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا﴾ [النساء: 130].
كما أمر الله بالبر بالوالدين و معاملتهما معاملة حسنة فقال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ [الإسراء: 23] ، ولكن فى حالة أمر الوالدين بالطلاق لا يجب على الابن ان يقوم بفعل الطلاق بل يحافظ على زوجته و اسرته قدر المستطاع لانها فى النهاية عائلته ، فالبِرُّ بالوالدين معناه الإِحْسَانُ إليهما بالقَوْلِ اللَّيِّنِ اللَّطِيف الدَّالِّ عَلَى الرِّفْقِ والـمَحَبَّةِ، وتَجَنُّب غليظ القول الـمُوجب للنفرة، واقتران ذلك بالشَّفَقَة والعطف والتَّودد والإحسان بالـمال وغيره من الأفعال الصالحات؛ كما قال تعالى: ﴿فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيـمًا ۞ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾ [الإسراء: 23-24].
أى انه ليس من البرِّ طاعة الوالدين فى الأمر بطلاق زوجته وهدم البيتو تفكك اسرته مما قد يؤدى الى مشاكل نفسية للاطفال والزوجه وايضاً لا يجب على الابن أن يطيع والديه في ذلك، ولكن كل ما عليه فعله هو أن يتلطف بـهما ولا ينهرهما، ويتحايل في أمره بما يحقق المصلحة لنفسه وأهله ولا يغضب والديه، فليس في عدم طاعتهما في ذلك جواز الإساءة إليهما، فالإساءة محرمةٌ على كل حال.
اقرأ ايضا:
ما حكم قراءة القرأن الكريم بدون وضوء؟؟.. «الافتاء تجيب»
حكم الصلاة بالبناطيل الضيقة..الإفتاء تُجيب
الحكم الشرعى فى حق الزوجة فى الذهب الذى باعه زوجها..الإفتاء تجيب
ماهو الحكم الشرعي لوجود كاميرات في محلات الملابس؟؟.. «الإفتاء تُجيب»