اثرت السينما المصرية في نفوس الجمهور من خلال تسليط الأضواء وشاشات التليفزيونن حول القضية الفلسطينية وشعب فلسطين واثرت ايضاً مشاهد حرق العلم والعملية الفدائية. ضد الاحتلال الاسرائيلي وضمار وقصف بيوتهم بسبب الأحتلال وقدمت السينما العديد من الاعمال الفنية والمشاهد التي تحكي وتنبرز معاناتهم ضد الاحتلال.
إستشهاد عمرو واكد في اصحاب ولا بيزنيس
قدم فيلم “اصحاب ولا بيزنس” والقى الضوء على العمليات الاستشهادية الذي يقوم بها شباب فلسطين ضد الاحتلال الاسرائيلي فداءً للوطن ويقوم بدور الاستشهادي الفنان عمرو واكد بجانب ابطال العمل مصطفى قمر وهانى سلامة
وتدور احداثه اندلاع الانتفاضة الفلسطينية واستشهاد الطفل محمد الدرة، فتحدث مشكلة بين الصديقين لكن يقرر أدهم إرسال كريم لتسجيل برنامج عن الانتفاضة كعقاب له، فيغضب من الرحلة فى البداية إلا أنه يتعرف على الفدائى “جهاد” الذى يصحبه خلال رحلته فى الأراضى الفلسطينية ثم يقوم بعلمية استشهادية يصورها كريم، وبعد عودته للقناة أراد عرضها فى القناة لكن يرفض أدهم عرضها بحجة أنها لا ترق لمحتوى القناة.
السفارة في العمارة
اثر مشهد عودة الفنان عادل امام إلى منزله ليجد أعضاء السفارة الإسرائيلية استطونوا شقته ليصرخ فى وجوههم: “برة” بعد ان اصبح شخص واعي بالاحوال السياسية بعد استشهاد الطفل الفلسطينى إياد ابن صديقه أثناء الانتفاضة الإسرائيلية.
فيلم السفارة في العمارة تم عرضه عام 2005 وهو تأليف يوسف معاطى وإخراج عمرو عرفة وبطولة عادل إمام وداليا البحيرى وخالد سرحان وأحمد راتب ولطفى لبيب وعزت أبو عوف وخالد زكى وميسرة ومحمد أبو داود ونرمين ماهر ومصطفى هريدى،
حرق العلم في فيلم العاصفة وصعيدي في الجامعة الامريكية
وفى مشهد من فيلم “صعيدى فى الجامعة الأمريكية” وهو المشهد الذى اعترضت عليه السفارة الإسرائيلية، إذ ظهر بعض الشباب وهم يحرقون علم إسرائيل داخل الجامعة الأمريكية احتجاجًا على الاحتلال الصهيونى وممارساته.
“الحلم العربى” فى فيلم همام فى أمستردام
تضمنت أحد مشاهده شجارًا بين مجموعة من الشباب العربى المغترب فى العاصمة الهولندية أمستردام، ليسارع شاب فلسطينى لإسماعهم أغنية “الحلم العربى” فى محاولة منه لإنهاء هذا الشجار وبالفعل تنهى الأغنية الخلاف بين الأصدقاء أو الأشقاء بالمعنى الأشمل.