يقضي الكثير من الأشخاص معظم الأيام في شهر رمضان المبارك في النوم أثناء فترة النهار، ولذلك يبحث العديد عن حكم من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه أو يؤثر على صحته.
حكم من نام أكثر اليوم في نهار رمضان
ومن جانبها أجابت دار الإفتاء المصرية على صفحتها بمواقع التواصل الأجتماعي فيسبوك، أن النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، قال الإمام النووي في «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (2/366): «وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ».
وقال ابن قدامة في «المغني» (3/ 116): «النَّوْمُ لَا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ».
هل يؤثر بلع الريق على صحة الصيام؟
كما ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز للصائم أن يبلع ريقه في رمضان أثناء الصيام.
رد دار الإفتاء المصرية
وأوضحت الأفتاء، أنه يجوز للصائم أن يبلع ريقه؛ لأن الفقهاء ذكروا أن من الأشياء التي لا تفطر -لعموم البلوى بها- ما لا يمكن الاحتراز منه كبلع الريق وشم الروائح الطيبة وغبار الطريق وغير ذلك من كل ما لا يمكن الاحتراز منه.
التقطير في الأنف والأذن يبطل الصوم
وفي سياق متصل، أجابت دار الأفتاء المصرية، عن حكم وضع النقط في الأنف أو الأذن أثناء الصيام، وأوضحت، أن وضع النقط في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.
حكم التقطير في الأذن
وتابعت الإفتاء، قد اختلف الفقهاء في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا؛ والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة؛ فمن اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا.
علاقة طبلة الأذن بالصيام
وأضافت، إن استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصوم من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ؛ سواء ظَهَرَ أثرُ النقط في الحلق أو لم يَظْهَر.
علاقة ثقب الأذن بفساد الصوم
وأضافت، إن قرر الطبيب أن فيها ثقبًا بحيث يَسمَحُ بوصول تلك المكونات إلى الحلق مباشرةً فإنها حينئذٍ تفطر.