كتبت نورا حسن
شهدت ساحة الغناء في الفترة الأخيرة طرح أغنيات لعدد من النجوم تحمل أسماء أولادهم، كنوع من الإهداء وللتعبيرعن مدى حبهم لهم فى كلمات مغناه، وذلك يعتبر امتداد لما فعله مطربين الاجيال السابقة حيث تعد الظاهرة لها جذور قديمة، ففي بداية الخمسينيات وبالتحديد عام 1953 كانت المطربة صباح واحدة من نجمات السينما الغنائية في مصر، تنافس بقوة ليلى مراد، ونور الهدى، وهدى سلطان، وشادية، وغيرهن، وحين ذلك قدمت أغنية لبنانية بعنوان «يا هويدا هويدالك» ونجحت بقوة، ورغم أنها قدمتها للإذاعة اللبنانية، إلا أن صيتها وصل إلى مصر وكل الدول العربية، وبدأ الجمهور العربي يطلبها في كل حفل تحييه، وفي تلك الفترة تزوجت صباح عازف الكمان الشهير أنور منسي، وبعد شهور قليلة علمت من طبيبها أنها حامل، فاتفقت مع زوجها على إطلاق اسم «هويدا» على المولود لو جاء أنثى، وبالفعل أطلقت اسم «هويدا» على ابنتها التي ولدت عام 1955 وأصبحت هويدا بفضل هذه الأغنية أشهر طفلة على مستوى العالم العربي، وبعد ذلك قدمت صباح لها العديد من الأغنيات مثل «حبيبة أمها» و«أكلك منين يا بطة» و«أمورتي الحلوة» وإن كانت لم تذكر اسم هويدا فيها.
وبعد «هويدا» توالت أغنيات المطربين لأبنائهم، ففي عام 1967 قدمت فيروز فيلم «بنت الحارس» مع المخرج المصري هنري بركات، وفي هذا الفيلم قدمت أغنيتها الشهيرة «يلا تنام ريما» لابنتها ريما.
وبعد صباح وفيروز اختفت هذه الظاهرة تماما، حيث حاول مطربو السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات إبعاد حياتهم الشخصية والعائلية عن وسائل الإعلام، وحرصوا على عدم الغناء أو ظهور أولادهم في وسائل الاعلام المختلفة رغبة منهم في المحافظة على خصوصية أسرهم وابقائها خارج دائرة الضوء، إلى أن دشنتها من جديد في نهاية التسعينيات وبالتحديد عام 1996 سميرة سعيد في أغنية «ماليش غيرك» كلمات بهاء الدين محمد وألحان محمد مصطفى التي أهدتها لابنها شادي وطرحتها في ألبوم «كل دي إشاعات».
ثم قدم الفنان عمرو دياب أغنيته «حبيبي يا نور العين»، وتردد بقوة أن هذه الأغنية إهداء من الهضبة لابنته الكبرى نور التي أنجبها من زوجته الأولى شيرين رضا، لكن الأكيد أنه غنى لابنته «كنزي» أغنية خاصة.
كما قدمت نوال الزغبي أغنية لابنتها، «يا تيا نورتي هالبيت»، ولم يقتصر الأمر على هذا فقد صورتها معها فيديو كليب لأنها كانت الطفلة الأولى لها بعد سنوات من الحرمان.
وقد فعلت أصالة مثل سميرة سعيد ووثقت أغنية «حكاية» التي غنتها لابنتها شام في ألبومها «يا مجنون»، وفي عيد ميلاد توأمها أدم وعلي احتفلت به بطريقتها الخاصة حيث أهدت إليهما أغنية باسم «أول عيد ميلاد»، وقد قام والدهما المخرج طارق العريان بعمل فيديو كليب من حفل عيد الميلاد وطرحته أصالة على صفحتها الخاصة بالفيسبوك.
وطرحت باسكال مشعلاني أغنية بعنوان «ليللو» للترحيب بمولد ابنها إيلي، وعن إطلاقها أغنية لابنها قالت: أنا فنانة وزوجي ملحن وهذا أقل شيء نقدمه لابننا إيلي الذي اخترت له هذا الاسم لأنه على اسم شقيقي وعدد من أقاربي يحملونه».
وحين علمت المطربة نانسي عجرم بأن مولودها الأول سيكون بنتاً اختارت لها مع زوجها طبيب الأسنان فادي الهاشمي اسم «ميلا»، ودخلت الاستديو وهي حامل وسجلت أغنية «يارب تكبر ميلا»، ونانسي التي ترفض التفرقة بين ابنتيها فور إنجابها لابنتها الثانية «إيلا» غنت لها أغنية أيضاً.
كما طرح المطرب ملحم أغنية لأبنه «علي» في ألبومه الأخير بعنوان «يا حبيب بيك يا علي».
وقد أهدت المطربة ماجدة الرومي إلى ابنتها «هلا» ليلة الاحتفال بزفافها اسطوانة تضم أغنيتين جديدتين تخاطبها فيهما، متمنية لها زواجاً سعيداً، ووزعت الاسطوانة على المدعوين الذين حضروا حفل الزفاف، الأغنية الأولى بعنوان «بيوم عرسك» كتبها طلال حيدر بالاشتراك مع ماجدة ولحنها سليم عساف، والثانية «افتحي قلبك» كتبتها ماجدة واللحن أُخذ من أغنية «صوت الموسيقى» لريتشارد روجرز.
وقد كان قديماً في قصور الأثرياء ارتباط لازدهار الغناء في بدايته بالترف في قصور الأثرياء، وكان كثير منهم يتخاطفون المطربين المشاهير للغناء لهم في أفراحهم وأفراح أنجالهم، وكان محرماً على المطرب في هذا الوقت أن يغني لأبنائه أغنيات خاصة بأسمائهم، لأن هذا قاصر فقط على أولاد الأثرياء، وفي نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر انتشرت فئة من الفنانات عرفن «بالعوالم» احترفن الغناء، وكان الأغنياء يقومون باستئجارهن عند إقامة حفل في الحريم يؤدين الأغنيات الخفيف ة المفرحة، المرتبطة بالميلاد أو الطهور أو الأعراس، وكانت بعض المطربات يغنين أغنيات خاصة باسم المولود الجديد، ويعد هذا ما بين عامي 1900 إلى 1925، ثم انتقل الغناء من القصور إلى عامة الشعب، وظهور مطرب وملحن عبقري مثل سيد درويش مع مجموعة أخرى من المطربين أدي الى انتقال الغناء من القصور إلى عامة الشعب المصري.
وانتقلت الظاهرة للمطربين الحاليين فقدم المطرب محمد نور أغنية “عالية” التى غناها خصيصا لابنته عليا بألبوم “مسا مسا”، من ألحانه، وكلمات جمال الخولى، وتوزيع الموسيقى زووم.
وطرح المطرب تامر عاشور “أيام” هى اسم المولودة الجديدة الذى رزق بها المطرب تامرعاشور وهو نفس اسم الألبوم الأخير.
كما كشف المطرب والملحن عمرو مصطفى، أن أغنية “سلمى”، التى طرحها مؤخرًا فى أحدث ألبوماته “لعبت مع الأسد” هى إهداء خاص لابنته التى تحمل نفس الاسم، والأغنية كلمات المستشار تركى آل الشيخ وألحانه، ومن توزيع الموزع الموسيقى العالمى ريهاب.
أما عن آخر المطربين الذين قدموا أغنيات بأسماء أبنائهم المطرب أبو، والذي أعلن عن الانتهاء من تسجيل أغنية جديدة لابنته ليال، التى رزق بها خلال الأشهر الماضية من زوجته نهال لهيطة، وتحمل الأغنية اسم ابنته ليال وسجلها خصيصا لها، وضمها لألبومه الجديد.