تحل علينا اليوم ذكرى الميلاد الـ 80 للفنان الراحل محمود ياسين ، صاحب الصوت الرخيم و المميز ، و الاداء الفريد من نوعه ، و شهدت حقبة السبعينيات مرحلة مهمة في إنتاجه الفني الذي وصل لأكثر من 80 فيلما في الفترة من 1970-1980 ، و في هذا التقرير و احتفالاً بـ ذكرى ميلاده يرصد لكم موقع أوان مصر أهم أعماله الفنية .
الباطنية
الباطنية رواية الكاتب إسماعيل ولى الدين، وتم تحويلها لفيلم فى عام 1980م، وهو من بطولة نادية الجندى ومحمود ياسين وفريد شوقى وفاروق الفيشاوى وأحمد زكي، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج حسام الدين مصطفى وإنتاج محمد مختار.
نحن لا نزرع الشوك
“نحن لا نزرع الشوك” فيلم مأخوذ عن رواية للكتاب يوسف السباعى تحمل نفس اسم الفيلم، وتم عرضه فى 1970، من إخراج حسين كمال، وبطولة شادية ومحمود ياسين وصلاح قابيل ويعد هذا الفيلم من الأفلام المصرية الناجحة، حيث جسد الحياة المصرية والأسرية بوجه خاص داخل المجتمع المصرى فى ذلك الوقت.
عصر الحب
عصر الحب مأخو عن رواية الكاتب العالمى نجيب محفوظ، والذى يدور فى الحارات الشعبية لمصرية تبدأ أحداث هذا الفيلم عن بدرية التى يتنافس الصديقان حمدى الممثل بأحد مسارح روض الفرج وعزت التاجر على الفوز بقلبها. فيتزوجها حمدى ويعملان معا فى مسرحية سياسية، يطارد البوليس حمدى فيلجأ لصديقه حسين ويتصادف وجود زوجته بدرية بشقة حسين الذى حاول اغتصابها. فيظن حمدى أنها تخونه. يقتل حسين ويحكم عليه بالسجن المؤبد، يعرف من أحد زملائه المعتقلين أن عزت وشى به.
الحرافيش
الحرافيش عمل مأخوذ من رواية الروائى العالمى نحيب محفوظ، وتم تحويلها لفيلم عام 1986، وجسد الفنان محمود ياسين شخصية سليمان الناجى، وتدور القصة يشب حريق ببيت (سليمان الناجي) فتوة الغلابة بسبب (رضوانة) زوجة ابنه البكرى (بكر) ، والتى تقع فى غرام شقيقه (خضر) ، وعندما يكتشف (بكر) ذلك يحاول قتل شقيقه ويتهمه بخيانته ، لكن (خضر) البريء يرفض الاتهام ويهرب ليترك العائلة ، وتتصاعد الأحداث .
موضوعات متعلقة :