شهدت عدد كبير من الأعمال الفنية على مختلف أنواعها إقبال بعض الفنانين الرجال على تجسيد الشخصيات النسائية كنوع من الكوميديا، معتقدين أن الجمهور يعشق هذا الحس الفكاهي، وبالفعل تمكنوا من رسم البسمة على وجوه الكثيرين، وأصبحوا يحملون لقب عمالقة الكوميديا ليس على الصعيد المصري فقط بل في الوطن العربي بأكمله، ويرصد لكم موقع «أوان مصر» أبرز هؤلاء النجوم.
نجوم جسدوا شخصيات نسائية
جسد بعض النجوم الملقبين بعمالقة الفن شخصيات نسائية على مدار مسيرتهم الفنية، واستطاعوا بتلك الأدوار أن يصنعوا حالة رائعة من الضحك والسعادة على نفوس العديد من الجماهير.
سمير غانم
قدم الكوميديان الراحل سمير غانم الشخصية النسائية في عدد من أعماله الفنية بطريقة مضحكة كان لها دور في صنع البهجة لدى مشاهدينه، ومن الأفلام التي لعب بها سمير غانم دور المرأة فيلم “أغبياء ولكن ظرفاء” مع العملاق عادل إمام، وكانت تدور قصته حول طالبان يتخفيان في ملابس نسائية ويمثلون شيء عكس طبيعتهم، حتى يتمكنوا من الحصول على سكن بالإضافة إلى كشف نية مالك المنزل “رشدي أباظة”، الذي يؤجر البيت للفتايات فقط، لذلك فعلوا هذا الأمر ليتضح المستور.
كما ظهر سمير غانم في مسرحيتين في دور نسائي وهما “أخويا هايص وأنا لايص” في شخصية آمال، وهو من المشاهد التي لا يمكن أن يتناساها الجمهور مهما حدث، فقد تمكن أن يحفرة عدة إيفيهات في قاموس الكوميديا من خلال هذه الشخصية.
بالإضافة إلى مشاركته في مسرحية “حواديت” مع الفنان الراحل جورج سيدهم، بشخصية سوسن الشهيرة بفوزي، ونال وقتها إعجاب المشاهدين.
فؤاد المهندس
لعب الفنان القدير فؤاد المهندس الدور النسائي في عدد من أعماله السينمائية، وحصل حينها على إشادات واسعة من قبل الجمهور، كما استطاع أن يحفر مكانة خاصة في قلوب المشاهدين، ومن أبرز هذه الأفلام “اقتلني من فضلك”، و “عودة أخطر رجل في العالم”، و “إنت اللي قتلت بابايا”.
محمد هنيدي
اشتهر الفنان محمد هنيدي بشخصية فتاة ليل التي قدمها في أحد مشاهد فيلم “جاءنا البيان التالي”، عندما قدم دور المذيع “نادر سيف الدين” الذي يريد أن يحصل على سبق إعلامي لذلك دفعته رغبته في الشهرة إلى تقمص دور إمرأة ويتسلل إلى أحد بيوت الدعارة، ولكن من سوء حظه تأتي الشرطة وتلقي القبض على كل من في المكان، وظل هذا الإيفيه حتى الآن عالقاً في أذهان الجمهور.
وقدم أيضا محمد هنيدي شخصية الخالة نوسة في فيلم “يأنا يا خالتي”، التي أصبحت أشهر منارة على علم في تاريخ أعماله الفنية، وحظى هذا العمل بطابع خاص في نفوس الجمهور.
علاء ولي الدين
تعتبر شخصية الأم التي جسدها الفنان علاء ولي الدين في فيلم “الناظر” أولى وأخر الشخصيات النسائية التي قدمها على مدار مشواره الفني، ولكنه حقق نجاحاً واسعًا من خلالها، ولعب الدور بإتقان شديد.
حكم الدين في تجسيد الفنانين للأدوار النسائية
كشفت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في تجسيد الفنانين لـ شخصيات نسائية، متشبهين بالمرأة في كل شيء، على محمل الكوميديا.
وقالت “نصير” في تصريحات خاصة لـ «أوان مصر»: إن ربنا نهانا عن تشبه الرجال بالنساء، والعكس صحيح تماماً، فقد جاء هذا على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال:”لعن رسول الله المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء”.
وأردفت نصير:”موضوع التشبه يُحرم حتى على صعيد التمثيل، وأنه بنية الفكاهة، ما كل فنان يعمل دوره الذي يناسبه، بمعنى الرجل يقدم أدوار الرجل، وكذلك المرأة تلعب الأدوار النسائية، لكن لماذا نعكس الاتجاهات”.
موضوعات متعلقة:
بعد تعيينه سفيرًا لليونيسف.. أحمد حلمي يُعلن عن خططه المستقبلية