كشف المُسمى بـ نهرو عبدالمنعم توفيق، قاتل كاهن الإسكندرية، النقاب عن تفاصيل مُثيرة عن علاقته، بالجماعات الإسلامية ورأيه في توجهات الإخوان المسلمين، بجانب إدلائه بالأسباب التي جعلته يتعدى بالطعن على القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس بالإسكندرية.
نص التحقيقات مع قاتل كاهن الإسكندرية
وقال المتهم في تحقيقات النيابة، أن علاقته بالجماعات الإسلامية، والبناء والتنمية جاءت منذ فترة ، مؤكدًا أن هناك بعض الفتاوى أخذت منحى أخر مثل ، فتوى النقاب والتي أثارت جدلًا واسعًا ، موضحًا أن النقاب موروث من العادات والتقاليد وليس صحوة دينية .
وحول رأيه في جماعة الإخوان المسلمين، قال أنهم لا يفهمون في السياسة ، ولا يفرقوا بين العمل السياسي والتنظيمي، مشيرًا إلى إنه اُعتقل ثلاث مرات لمدة 20 سنة بسبب، انتمائه للجماعات الإسلامية.
اعترافات قاتل كاهن الإسكندرية
وحول عدم زواجه حتى الآن ، قال المتهم أمام النيابة :« رفضت الزواج لأن المرأة مسيطرة في البيت».
وفيما يلي نص التحقيقات في القضية رقم 7429 لسنة 2022 جنايات قسم شرطة المنتزه أول ونيابة المنتزه الكلية التي حصل عليها «أوان مصر»:
س – ما هو اسمك بالكامل
ج – نهرو عبد المنعم توفيق
س– ما سبب اختيار هذا الاسم
ج – علشان والدي كان يسميني على اسم الزعيم الآسيوي نهرو
س – وما الذي تعرفه عن هذا الزعيم
ج – نهرو زعيم مناضل هندي والهند دولة كانت مستعمرة من قبل كده من الإنجليز ونهرو هو اللي ناضل ضد الإنجليز وحرر بلده وجعلها دولة حرة وله نشاطا على المستوى الدولي والعالمي وده كان معروف هو وجمال عبد الناصر وتيتو بتاع دولة يوغوسلافيا وكانوا مؤسسي دول عدم الانحياز.
س– هل كان والدك يعمل في السياسة ؟
ج – نعم
س– ما هي طبيعة عمله السياسي تحديدا؟
ج – هو كان أديب وشاعر وكان بليغا في اللغة العربية وكان يكتب مقالات سياسية وله ردود معرفة علي الكاتب محمد حسين هيكل وهو كان من الناس اللي بتعاني ايام جمال عبد الناصر وبالرغم من كدة هو كان في الحزب الاشتراكي
س– وما هو اسم والدك تحديدا ؟
ج – عبد المنعم توفيق عبد المنعم الببلاوي
س– وهل كان لوالدك اسم شهرة
ج – لا
س– ومتى انضم والدك للجماعات الإسلامية ولأي منهما انضم؟
ج– أنا والدي مكانش منضم للجماعات الإسلامية وكان مدني ولكن موضوع النقاب بمفهومه الحالي للحريم غدا من الموروثات والعادات الموجودة وليس من قبيل الصحوة والالتزام الإسلامي وهو مكنش بيصلي حتى الجمعة
س– وهل احببت اختيار والدك لـ اسمك الحالي ؟
ج – أيوه ايام الدراسة كان الاسم حاجة حلوة وبعدين في فترة الشباب كنت متضايق من اسمي وعاوز اغيره ووالدي رفض فانا قلت ( سأرضي ربي وأبي ) أدعى عبد الرحمن نهرو بقت دي شهرتي .
س– كم لديك من الأشقاء
ج – أنا عندي محمد وايزيس وأحمد سوكارنو اسم مركب
س – وهل مازالوا على قيد الحياة
ج – أيوه علي حد علمي واخر مرة شفتهم من حوالي 4 أشهر في بني يحيى أسيوط
س – وما طبيعة عملهم
ج – محمد اخويا معاه توك توك وحالته المادية وحشة علشان معاه زوجة وعيال وكان محبوس من قبل كده أو بمعنى اصح معتقل لإن أيامها ماكنش في حبس كانوا بيعتقلوا الجماعات على طول واتحبس لأنه تبع الجماعات الإسلامية البناء والتنمية وكان وقتها رئيس مجلس شورى الجماعة «عصام درباله» رحمة الله عليه والكلام ده في التسعينيات .
س– وما هي مدة اعتقال شقيقك محمد
ج – هو فضل معتقل حوالي خمسة عشرة عاما
س– وما هي طبيعة عمل شقيقك أحمد
ج – أنا مختلف مع اخويا أحمد علشان مشاكل في الميراث خاصة بالأرض والبيت اللي والدي كان سايبهم وغير مشاكل المعيشة اللي كانت موجودة من فترة وزادت في الفترة الأخيرة.
س – وهل كانت تلك الخلافات بسبب زوجات أشقائه؟
ج – البيوت المصرية للأسف شائع فيها أن السيطرة بتكون للمرأة
س– وهل تتقبل هذا الأمر
ج – لا
س – وهل أنت متزوج أو سبق لك الزواج من ذي قبل ؟
ج – الحمد لله أنا متجوزتش علشان شايف أن الأسر خربت
س– ما طبيعة نشاطك الديني تحديدا
ج – الطفل عندما يتعلم القرآن الكريم يقال له الشيخ فلان مثل طه حسين لكن أنا والدي كان غير متزن ومكانش حافظ القرآن وعشان كده أنا ماروحتش الكتاب لكني طول عمري من الستينيات وانا ربنا يحبب لي الصلاة في المساجد وقراءة القرآن بالمساجد وصلاة الفجر حاضرا وحضور الدروس بالمساجد.
س-هل مازلت محافظا على الصلاة
ج-اكيد علشان الصلاة حاجة أساسية وانا في دعاء بحبه ومواظب عليه و ربنا فتح عليا بيه اخيرا ومرتاح بيه ( اللهم أعني على كثرة السجود لك واجعل قرة عيني في الصلاة )
س-وهل هذا الدعاء من الأدعية المأثورة
ج- النبي كانت قرة عينه الصلاة وده من الأدعية التي لها أثر وانا مع كل صلاة بشوف حاجات عجيبة وجديدة
س– وما الذي تقصده برؤيتك لأشياء عجيبة على حد تعبيرك
ج – أنا ربنا انعم عليا بنعمة حفظ القرآن واتممته بقراءة واحدة «قراءة حفص» واللي حبيتها جدا واتعلقت بيها قراءة «ابن كثير المكي» بروايتين قنبل والبزي فمثلا في سورة يوسف بالنسبة للآيات التي تروي قصة حادثة سيدنا يوسف مع المرأة يجد أنه لم يأتي بفاحشة ولم يهم بها .
س-وما التفاسير التي تقوم بقراءتها للقران الكريم والمعتبرة بالنسبة لك
ج – أنا رجل علي قدي وكلمة معتبرة دي كلمة جامدة ومش بتاعتي ومقدرش اتكلم في المفسرين وأكثر تفسير محبب إلى قلبي مفتاح الغيب للرازي وتقديري للإمام ابن كثير له زاد من حبي له
س– وهل حصلت على إجازة في قراءة القرآن الكريم.
ج- انا قرأت على يد عدد من المشايخ ولكني لم اكمل الإجازة ومنهم الشيخ عبد الله الجوهري من مراجعي المصحف الشريف.
س-وكم عدد الأجزاء التي قرأتها عليه تحديدا
ج – أنا كنت بحضر له في الثمانينات في الجلاء وذات اليد منعتني من اني أجاز في القرآن الكريم.
وهل حصلت على إجازة في أحد الكتب السبعة
ج – الكتب السبعة هي كتب صحيح مسلم وصحيح البخاري وابن ماجه والترمذي ومسند أحمد وموطي مالك ومستدرك الحاكم ولم احصل على إجازة في أي منهم وكنت بسمع محاضرات الدكتور أحمد عمر هاشم في الحديث
س– وهل حصلت في الإجازة ولو لحديث نبوي شريف واحد
ج – الإجازة تكون أما أن سمعته عن مجاز من شيخ عالم بسند متصل دون انقطاع وانا سمعت مئات الأحاديث التي من الممكن أن ارويها لغيري بضبط وإتقان .
س – وهل تحفظ تلك الأحاديث بمتنها أو فقط بسندها
ج – احفظها بسندها ولكن غير متصل
س – وكيف تتثنى لك معرفة تلك الجماعات وكيف حكمت عليها
ج – أنا كان ليا قناعتي وكان ليا قرأتي على الرغم من جماعات كثيرة حاولت تضمني ليها ومنهم جماعة الإخوان المسلمين وانا حكمت عليهم علشان عارف انهم ليسوا على شئ .
س– وما الذي تعرفة عن العائدون من البانيا
ج- دي تسمية سميت على قضية وتكررت أكثر من مرة ومنها العائدون من البانيا والعائدون من أفغانستان ودي قضايا وليست بفكر أو تيار
س– وما تقصد بذاك
ج – أن اقصد أنهم خلايا تنظيمية وليس مذاهب فكرية
س-وما معلوماتك بشأن حزب البناء والتنمية
ج- بعد ما الجماعة الإسلامية تخلت عن العنف وأرادت أن تعمل في السياسة ويكون لها شأن كقناة شرعية بأن يسمح لها بالتواجد والعمل السياسي فأنشئوا الحزب
س– ومن رئيس مجلس شورى هذا الحزب
ج- طارق الزمر ودرباله مصر بجد خسرته لأنه كان علما وعالما
س – هل تقصد الدكتور عصام دربالة
ج – أيوة وهو لقب بالدكتور لكونه حاصلا على دكتوراة في السياسة وتيسر لي أن أقرا بعض مطوياته ورأيت أنه راح ضحية السياسية والديمقراطية
س– وهل سبق لك أن رأيت أياهما
ج- لا أنا معرفهمش شخصيا واعرفهم من خلال القراءات فقط
س -وما علاقة شقيقك بطارق الزمر ودرباله
ج -اخواتي كانوا أفراد عاديين ومكانوش قياديين علشان يعرفوا طارق والدكتور عصام واخواتي كانوا من ضمن ناس كتير في الصعيد تم اعتقالهم في أحداث الصعيد
س-وما سبب اعتقال أشقائك
ج – بسبب الحظر اللي كان موجود في ديروط بسبب أحداث الفتنه الي كانت موجودة وقتها وقتل عدد 14 أربعة عشر مسيحي وكان في اعتقال لإعداد كتيرة من شباب الصعيد واخواتي كانوا من ضمن اللي اعتقلوا
س– وما هي عدد مرات اعتقالك وأسبابها
ج- أنا كنت في كلية العلوم جامعة القاهرة وفي الوقت ده كان في نشاط جامد للجامعة سواء الإخوان المسلمين أو الجماعات الإسلامية أو السلفيين أو الشيوعيين أو الحزب الوطني أو غيرهم من التيارات والأحزاب اللي كانوا منتشرين في الوقت ده وكان الملتزمين بيعجبوا بحالي لجهلي بأحكام الإسلام ولما جات الأحداث المعروفة بأحداث ابو جاشة كانوا بيلموا بالاشتباه وساعتها قعدت في المعتقل 26 يوما .
س-وما سبب اعتقالك للمرة الثانية
ج -الكلام ده كان في سنة ثانية كلية والمرة الأولى كانت في سنة أولى وكان بسبب إني كنت في اتحاد الطلبة واني كنت محسوب ساعتها على الجماعة الإسلامية وحتى زمايلي من الجماعة كانوا يستغربوا لحالي
س-وما الذي دفعك للانضمام إلى الجماعة الإسلامية
ج – هما بيعتبروني متعاطف لأني كنت ملتزم دينيا علشان يكسبوني والإخوان كذلك
س– وهل تعرفت أو تقابلت أو تأثرت بأحد قيادتهم
ج /هو زميل لي اسمه عبد العزيز مصطفى حسن من مينا القمح الشرقية وهو دكتور وبيحقق الكتب
س – ومن هم قيادات الجماعة الإسلامية في ذلك الوقت؟
ج – في واحد اسمه يسري حميدة كان مسؤول كلية الطب وواحد اسمه خالد الشريف وده كان إعلامي وشغال في جريدة بعد ما طلع من الكلية
س-وما الذي تعلمه عن النظام الحالي لحكم البلاد
ج – اللي أنا شايفه أن نظام الإخوان مكنش بيفهموا في السياسة ومكانوش بيفرقوا بين العمل السياسي والعمل التنظيمي داخل الجماعة
س– وما الذي تعلمه عن خلاف نظام الإخوان
ج- النظام الحالي نظام واقعي وفية آلية الاستمرار
س– وما المقصود بآلية الاستمرار
ج -كان في فترة البلد هاتفقل هيحصل فيها مشاكل بس حصلت حاجات ثانية في البلد ورجع التنفس الصناعي للبلد وللشعب ورجع الاستقرار من تاني
س-وما الذي تعلمه عن الشيخ بن تيمية
ج- هو آية من آيات العلم في العلوم الشرعية والعلماء كانوا بيقولوا قدس الله روحه ولقب بشيخ الإسلام بعد أبي بكر
س-وما سبب تسميته بهذا الاسم
ج-لأن هو في مميزات مش موجودة في حد حاجة في الفقة الإسلامي اسمها المجتهد المطلق وهو اساسا حنبلي المذهب غير أنه اضطلع على مذاهب الأئمة الأربعة وعنده القدرة بالإفتاء بأصول كل مذهب وتشعر أنه يقدم خلاصة المذاهب أو مذهب خامس جامع للمذاهب الأربعة .
س – ما هي اشهر الكتب التي قرأتها له
ج – اقتضاء الصراط المستقيم ورسائل خاصة بأهل السنة والجماعة تتحدث عن عقيدتها الوثيقة نسبة إلى واثق في العراق
س-وماذا تقصد بأهل السنة والجماعة
ج – هم المسلمون الذين كانوا على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
س– ماذا كان يعتقد الشيخ بن تيمية بالنسبة لأهل الذمة وأهل الكتاب بعموم أفكارهم حسبما اضطلعت أو حسمبا قرأت
ج -إحنا حاليا مفيش أهل ذمة لكن في أهل كتاب وهما مواطنين من درجة أولى شأنهم شأن المسلمين متساوون في الحقوق والواجبات ولهم حرية الاعتقاد والعقيدة
س-ماذا الذي تعرفة عن الشيعة وما رأيك في اعتقادهم
ج – هم مارقين عن الإسلام بمختلف فرقهم واقربهم إلى أهل الجماعة والسنة هم الزيدين نسبة إلى زيد .
س – ما سبب تركك اللحية ومتى أطلقتها
ج- باعتبارها سنة وانا أطلقتها من زمان وهي مش كثيفه أوي
س -وهل ترى أنها سنة ام فريضة واجبة
ج – أنا مش مع الناس اللي بتقول انها سنة مع أن السنة اصلا مش معناها الإهمال أو الترك
س – وما سبب تركك شعر الرأس
ج- هي ظروف شخصية السبب في ثيابي وشعري وسايب شعري بقالي سنين
س-وما هو وضعك المالي في الفترة الأخيرة
ج-أنا معنديش مصدر رزق معين أو شغل وده نتيجة إن مش بشتغل وفي مشاكل على الأرض اللي مع أشقائي ومفيش تغيير بيحصل .
س -وما هو مصدر رزقك
ج -أنا كان معايا حوالي 500 جنيه وتقريبا خلصوا مني ودا المعاش اللي بصرف وبعيش منه، واخواتي كانوا اغلب الوقت بياخدوا معاش ابويا بيدوني منه
س– ما هو محل إقامتك تحديدا
ج- مليش مكان محدد أنا كل شوية في مكان وكنت بمشي على الطريق الزراعي وادخل اي جامع ابات فيه لحد ما شعرت بالجوع ونفسيتي تعبت وحصلت إصابة في وشي معرفش مين السبب فيها
س– وما الذي دار في تفكيرك حال نشوب تلك الخلافات بينك وبين أشقائك
ج -أنا مش بحب المشاكل وانا كبيرهم وفكرت في إني اسيبهم وفي الفلوس اتكتب عليهم ماخدتش حاجة منهم في مقابل إنهم يرتاحوا وكل واحد يبقي في حالة وهما يرتاحوا وانا ارتاح
س – وما هي مدة اعتقالك تحديدا
ج-انا تم اعتقالي في سنة 1989 وسنة 1990 وسنة 1992 واخر مرة دي تم اعتقالي لمدة سبعة عشرعاما وده كان اعتقال سياسي بدون قرار اتهام وفقا لقانون الطوارئ وده ظالم
س -وهل كنت منتميا في ذلك التوقيت للجماعات الإسلامية
ج -نعم
س – وكيف مرت عليك مدة هذا الاعتقال
ج – أنا كنت بذاكر العلم والسياسية وكان وردي يومي ثماني ساعات من جريدة الأهرام فقط في الفترة اللي كان بيسمح لنا فيها بقراءة الجرائد
س– وما الذي حدث عقب خروجك من السجن
ج – رجعت على البلد وكنت بدرس للطلاب لغاية ما كثرت المشاكل بيني وبين اخواتي بشأن الميراث وسبت لهم البيت
س – ما مدة تواجدك في محافظة الإسكندرية تحديدا
ج -أنا موجود من ثاني يوم رمضان
س -وأين أقمت منذ ذلك التاريخ
ج -معنديش إقامة وكنت بمشي في الشوراع في الفترة دي
س – وهل سبق وأن ترددت على مكان حدوث الواقعة من قبل
ج -هو شاطئ عام وأي حد ممكن يمشي هناك بس أنا مش متذكر إني روحت هناك من قبل قبل كده
س-ومتى وصلت لمكان حدوث الواقعة
ج-أن مكنتش موجود هناك في المكان اللي مات فيه الشخص ده
س-وما قولك فيما شهد به شهود الواقعة من تواجدك بمحل الواقعة ومن تعديك على المجني عليه بالضرب مستخدما سلاح أبيض سكين
ج-هذا ادعاء كاذب
س– وما هو تعليقك لما شهد به سالفي الذكر
ج -معرفش
س– ما قولك فيما أظهر المقطع المصور المرفق بمحل الواقعة بمعرفة المتواجدين عقب تعديك على المجني عليه
ج -انا بنفي أن الشخص اللي ظاهر في المقطع ده هو انا
س– ما قولك فيما قرره ضباط مباحث قسم شرطة المنتزه أول بالتحقيقات
ج-الكلام ده محصلش
س-وما قولك فيما قرره شقيقك أحمد سوكارنو عبد المنعم توفيق بتحقيقات النيابة العامة من أنك كنت منضما للجماعة الإسلامية وتم اعتقالك عام 1989 إلى أن تم الإفراج عنك عام 2007
ج- الكلام ده حصل
س– وما قولك فيما قرره سالف الذكر من أنه شاهدك يوم 2022/1/22 كآخر مرة
ج/ الكلام ده حصل ودي كانت أخر مرة كنت في البلد
س– وأاين كنت متواجد منذ ذلك التاريخ وحتى حدوث الواقعة
ج -كنت تاركا قريتي بدون وجهه وسيرا على الأقدام
س -وما قولك فيما قرره جارك من سبق اعتقالك لمدة خمسة وعشرون عاما ومن سبق تعديك على أحد الأطفال في رقبته بسلاح أبيض
ج-كذبة الله
س-ما قولك فيما قررته شقيقتك من سبق تعديك على خالك بسلاح أبيض مطوة محدثا إصابته في البطن وكذلك تعديك على طفل
ج – الكلام ده كذب
س – وما تعليقك لما شهدت به سالفة الذكر
ج -أكيد عايزين يخلصوا مني علشان يتحصلوا على نصيبي من معاش والدي والميراث
س– أنت متهم بقتل المجني علية أرسانيوس وديد رزق الله عمدا بأن ظفرت به حتى انهلت عليه بطعنات باستخدام السلاح الأبيض السكين المضبوط قاصدا من ذلك قتله فأحدثت به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي التي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات
ج-محصلش
س– انت متهم بحيازة سلاح أبيض سكين بدون مسوغ قانوني
ج/ محصلش
وتبين من التحقيقات أن المتهم تم اعتقاله عدت مرات ومداومة التشاجر والتعدي علي أبناء قريته وسبق عرضه عدة مرات علي قسم الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى أسيوط ومستشفى العباسية
وبدأت أحداث القضية عندما شهدت محافظة الإسكندرية حادثا بشعا قام خلاله رجل مسن بطعن القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس بالإسكندرية، مما أدى إلى حالة من الحزن الشديد لدى جميع المصريين بسبب هذا الحادث المؤسف.
وقضت محكمة جنايات الإسكندرية ، بمعاقبة قاتل كاهن الإسكندرية الشهير بـ نهرو ، بالإعدام شنقًا.