الوشم المؤقت|الكثير من الشباب والبنات يحاولوا أن يقلدو الدول الغربية في كثير من السلوكيات، التي لا تتماشى مع عاداتنا وتقاليدن، وايضا لا تتماشي مع التعليم الدينية الإسلامية ومن هذه العادات السيئة التاتو او الوشم الؤقت أو مايقال عنه أنه مؤقت، ويتم خداع الناس بهذه الكلمة، ولذلك قام موقع أوان مصر بالتواصل مع أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر”آمنة نصير” لسؤالها عن حكم الوشم المؤقت هل حرام أما حلال.
الوشم المؤقت حرام ام حلال
وعند سؤالها عن التاتو المؤقت أو الوشم المؤقت حرام ام لا اجابت:”مؤقت مؤبد حرام حرام، وحتي ان لم يكن به أي اضرار على الجسم وأشتشهدت بحديث النبي عليه افضل الصلاة والسلام أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ؛ قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ؛ وَكَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ: مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ؛ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ؛ فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ لَوْحَيْ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُهُ؛ فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾، فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ: فَإِنِّي أَرَى شَيْئًا مِنْ هَذَا عَلَى امْرَأَتِكَ الْآنَ؛ قَالَ: اذْهَبِي فَانْظُرِي قَالَ: فَدَخَلَتْ عَلَى امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ فَلَمْ تَرَ شَيْئًا فَجَاءَتْ إِلَيْهِ فَقَالَتْ: مَا رَأَيْتُ شَيْئًا فَقَالَ: أَمَا لَوْ كَانَ ذَلِكَ لَمْ نُجَامِعْهَا.
ولم يقل النبي:”هذا به اضرار وهذا ليس به اضرار اذاً نقول سمعنا وأطعنا مش هنفاصل مع النصوص القرآنية والاحاديث الشريفة، ولم يحد النبي الوشم الدائم ام المؤقت حرام لكن مجرد ما تضع ما يغير ما خلقك الله عليه هذا هو المحرم، ومن يفعل ذلك كأنه يقول”أنا مش عجبني كذا و انا برسم وشم علشان كده أفضل” أي الاعتراض على ما خلقه الله فيك هو المحرم سواء بأذي او من غير أذي هذا به أذي لعقيدتك.