رئيس مجلس الإدارة
علاء الدين مصطفى
رئيس التحرير
أدهم السمان

رئيس مجلس الإدارة
علاء الدين مصطفى
رئيس التحرير
أدهم السمان

بلومبرج: تراجع الاحتياطي الأجنبي التركي بأكثر من 61% خلال عام 2020

صرحت وكالة بلومبرج في تقرير حديث اليوم الأربعاء، أن صافي الاحتياطيات الدولية لتركيا تراجع بأكثر من 65%  إلى 13.5 مليار دولار خلال 2020، في حين تراجع إجمالى الاحتياطيات بنسبة 12% في العام الماضي إلى 93.2 مليار دولار، حيث اقترض البنك المركزي التركي عشرات المليارات من الدولارات لدعم إحتياطي البلاد من النقد الأجنبي. 

وقالت بلومبرج أن البنك المركزي التركي قلل من مبيعات الدولار في سبتمبر إلى أدنى مستوى له خلال الشهر الحالي، لإعادة بناء إحتياطيات النقد الجنبي.

وأشار التقرير إلى أن المبيعات بلغت 167 مليون دولار في الشهرين الأخيرين من عام 2020، مقارنة بمتوسط 958 مليون دولار للفترة نفسها خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا لحسابات بلومبرج استنادا إلى بيانات البنك المركزي.

فيتش: صافي الأصول الأجنبية في مصر تتعافى والمركزي يحافظ على هامش الفائدة الحقيقية

ولم يقبل البنك المركزي التركي التعليق على الانخفاض الأخير في مبيعات العملة الأجنبية لشركات الطاقة، التي اضطرت إلى العودة إلى السوق الفورية لشراء عملتها.

وقامت سلطة السياسة النقدية منذ عام 2014 ببيع العملات الأجنبية لموزعي الطاقة الذين تديرهم الدولة، خاصة شركة بوتاس، لخفض الطلب على النقد الأجنبي في السوق الفورية حيث استخدمت المدفوعات الشهرية لواردات الغاز من روسيا لزيادة تقلبات الليرة.

 

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاكثر مشاهدة

اخترنا لك