رئيس مجلس الإدارة
علاء الدين مصطفى
رئيس التحرير
أدهم السمان

الاحتلال الإسرائيلي يفسد لقاحات كورونا متجهة لـ غزة

كشفت مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، تفاصيل واقعة تسبب سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إتلاف شحنة لقاحات مضادة لفيروس كورونا “كوفيد ـ 19” كانت في طريقها إلى قطاع غزة.

لقاحات كورونا متجهة لـ غزة

قالت الوزيرة الفلسطينية :إن إجراءات الاحتلال عند حاجزيْ بيتونيا وكرم أبو سالم، أدت لإتلاف شحنة اللقاحات التي أرسلت، مساء الأربعاء الماضي، من مستودعات وزارة الصحة في المحافظات الشمالية إلى مستودعاتها في المحافظات الجنوبية، وفقًا للحساب الرسمي لوزارة الصحة الفلسطينية.

واستنكرت الكيلة قيام سلطات الاحتلال بإعاقة شحنة تحوي 50 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك لايت” وإنزال اللقاحات من الشاحنات، لمدة ساعة، عند حاجز بيتونيا، وساعتين أخريين عند حاجز كرم أبو سالم، ما أدى إلى افتقاد اللقاحات للحرارة المناسبة لحفظها وصلاحية استخدامها.

وأضافت الكيلة أن شاحنة اللقاح وصلت إلى حاجز بيتونيا، مساء الأربعاء الماضي 8 سبتمبر، لحجز دور لإيصال اللقاحات إلى شاحنة مقابلة عند حاجز كرم أبو سالم، وقد دخلت الشاحنة، الساعة 9:00 صباحًا من يوم الخميس الماضي، إلى داخل حاجز بيتونيا وهناك أفرغت سلطات الاحتلال الشاحنة من محتوياتها لمدة ساعة دون مراعاة لوجود اللقاحات بداخلها والتي تحتاج درجة حرارة 30 تحت الصفر للبقاء صالحة، وتحوي الشاحنات ثلاجة لحفظ اللقاحات ضمن درجة الحرارة المناسبة لحفظها.

وتابعت: وصلت شاحنة اللقاحات إلى حاجز كرم أبو سالم وبقيت حتى الساعة 3:00 عصرًا، بعدها أفرغ الاحتلال الشاحنة مرة أخرى لمدة ساعتين، ما أدى إلى كسر سلسلة التبريد مرة أخرى، وتبلغ قيمة اللقاحات التي تم إتلافها 675 ألف دولار أمريكي، وتوعدت الوزيرة بالتوجه لمختلف مؤسسات حقوق الإنسان برسائل عاجلة للتدخل الفوري.

وأكدت الكيلة أنها بدأت إجراءات فورية بالتنسيق مع هيئة الشؤون المدنية ومنظمة الصحة العالمية لإرسال مجموعة أخرى من اللقاحات لقطاع غزة، كما ستستمر الحكومة الفلسطينية في تقديم كل ما يلزم لأهالي قطاع غزة من احتياجات صحية بمختلف أشكالها.

لأول مرة.. الأسير محمود العارضة يروي كواليس الهروب من سجن جلبوع وكيف تم اعتقاله

أخبار ذات صلة

اخترنا لك

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist