رئيس مجلس الإدارة
علاء الدين مصطفى
رئيس التحرير
أدهم السمان

رئيس مجلس الإدارة
علاء الدين مصطفى
رئيس التحرير
أدهم السمان

اتحاد محامين العرب تطالب بمحاكمة دولية لمسؤولين إسرائيليين عن مقابر الأرقام

قال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى إن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الشهداء الفلسطينيين جريمة ضد الإنسانية وعمل جبان لم يسبق وأن ارتكبه أي احتلال على مر التاريخ، وتأتي ضمن سلسلة جرائمه وانتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة “المكاوي بنعيسى” خلال لقاء نظمته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الفلسطينية وتم بثه مباشرة عبر تقنية “زووم” تحت عنوان “احتجاز إسرائيل جثامين الشهداء الفلسطينيين مخالف لقواعد القاون الدولي”، بحضور علي رياض الأمين العام المساعد وعبد الجواد أحمد عضو المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب .

وأضاف أن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 300 جثمان شهيد فلسطيني مر على بعضها أكثر من 40 عامًا “وفقا للإحصائيات” وتعنته في إجراءات الإفراج عنها، يستوجب تحركًا جادًا من قبل المجتمع الدولي لوضع حد حيال تلك الجريمة البشعة، مؤكدًا أن اتحاد المحامين العرب سيسلك كافة السبل القانونية في سبيل الإفراج عن الجثامين وتسليمها إلى أهاليهم .

وطالب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب بمحاكمة دولية للمسؤولين عن المقابر السرية المدفون بها جثامين الشهداء والمعروفة بـ”مقابر الأرقام” .. مشيرًا إلى أن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الفلسطينيين وحرمان ذويهم من دفنهم واستخدامهم كورقة ضغط على الفلسطينيين يعد استهتارًا بكافة القوانين والاتفاقيات الدولية، خاصة اتفاقية جنيف وانتهاكًا واضحًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقال المكاوي “إن المجتمع الدولي يتطلع للقيادة الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية عسى أن تتحرك من طرف رئيسها جو بايدن للعمل على حث إسرائيل على الالتزام، بالمواثيق الدولية المراعية لاحترام الحقوق الأساسية للإنسان حيًا كان أو ميتًا”.

وأكد المكاوي، في ختام مداخلته، دعم الاتحاد للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة التي أقرتها المواثيق الدولية وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها الأبدية القدس الشريف، لافتًا إلى أن النضال مع الشعب العربي الفلسطيني من أجل تحرير أرضه، يأتي على رأس الأهداف القومية لاتحاد المحامين العرب.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا بالضفة

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخترنا لك

الاكثر مشاهدة